اوقات الصلاة
أسعار العملات
ألعاب اونلاين
برجاء العلم بأنه تم إنشاء صفحة جديدة لبوابة 25 يناير على الفيس بوك و يمكنكم متابعة اخر الأخبار منها للذهاب إلى الصفحة الجديدة برجاء الضغط هنا
الازهر يطلق"بوابة اليكترونية للربط بين ماضيه وحاضره

محمد أبو بكر 07/ 06 / 2011 4:32 مساءً

    وقع فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر برتوكولا للتعاون مع الدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات لتنفيذ مشروع " ذاكرة الأزهر الشريف " وذلك في إطار الجهود المبذولة للتعريف بالأزهر الشريف عبر تاريخه الذي يمتد لأكثر من ألف عام .
    أشار فضيلة الإمام إلي أن أهم أهداف المشروع هو استدعاء عظمة الأزهر الشريف إلي أذهان المسلمين والعالم أجمع وإبراز دوره في نشر الوسطية واحتواء الخلافات بين المذاهب الإسلامية والحفاظ على الهوية الإسلامية في مختلف بقاع العالم على مر العصور.
    ومن جانبه أوضح الدكتور ماجد عثمان أن التطورات المتسارعة في مجال تكنولوجيا المعلومات ساهمت في تقديم مفاهيم جديدة للتوثيق الرقمي وقد رأي الأزهر الشريف أن يتم الاستفادة من ذلك في توثيق ذاكرته بما يقدم بنكا للمعلومات الموثقة تكون نواة للبناء عليها فيما بعد وتقديمها في أفضل صورة ممكنة .
    المشروع يتضمن عدة محاور أهمها توثيق تاريخ الأزهر من خلال مواقفه سواء الداخلية أو الخارجية ومحور توثيق السير الذاتية لشيوخ الأزهر ومؤلفاتهم و إنجازاتهم عبر السنين ومحور توثيق التراث المعماري للجامع الأزهر والمعاهد الدينية القديمة ومحور توثيق الذاكرة الصحفية لكل ما نشر عن الأزهر وتنفيذ متحف تخيلي وتصميم وإنشاء بانوراما التراث .
    و أضاف مهدي شلتوت رئيس الإدارة المركزية لمكتبة الأزهر أن الاهتمام بحفظ وتوثيق التراث أهم أولويات العمل بمكتبة الأزهر التي كانت لها مبادرة الاتصال بمركز توثيق التراث الطبيعي والحضاري لدراسة الأسلوب الأمثل لتنفيذ فكرة المشروع و قد استغرقت الدراسة أكثر من عام ونصف .
    وأوضح أن أهم مخرجات هذا المشروع هو بوابة رقمية على شبكة الانترنت تعرف الباحثين من جميع أنحاء العالم بتاريخ الأزهر ومكانته بما يمثل خطوة في سبيل الربط بين ماضي الأزهر وحاضره ومستقبله بالإضافة إلي خلق كوادر مدربة في الأزهر على استخدام أحدث وسائل تكنولوجيا المعلومات وقواعد بيانات لكل محاور توثيق تراث الأزهر و أن عملية التوثيق هذه ستكون مستمرة حتي بعد تسليم المشروع .

    من مرشحك في الإنتخابات الرئاسية؟


    ارسال الرأي عرض النتائج

    الاكثر مشاهدة في أخبار